تم النشر فى : الأربعاء، 26 يناير 2022
الناشر : مؤسسة الوطن العربى الإعلامية - لندن ، المملكة المتحدة . WA MEDIA FOUNDATION - LONDON, UK

رواية “سرير من الوهم” لهزوان الوز ، عودة لحقبة انهيار الاتحاد السوفييتي - بقلم الأستاذ : محمد خالد الخضر

رواية “سرير من الوهم” لهزوان الوز ، عودة لحقبة انهيار الاتحاد السوفييتي - بقلم الأستاذ : محمد خالد الخضر ..



الوطن العربى اليومية - القاهرة / دمشق ، سانا ..

يعتمد الأديب الدكتور هزوان الوز في روايته سرير من الوهم على السرد الروائي البنيوي الذي يحتوي أسس الرواية بأسلوبها الحقيقي منذ أول انطلاق الحدث إلى النهاية معتمدا على ربط تداعيات الأحداث ببطلها دون أن يترك للاستطراد مجالا في تهشيم بناء النص الروائي.

وعمد الروائي الوز إلى خلط الأحداث في تحولات بعض الشخصيات السورية ومن الاتحاد السوفييتي السابق وتشكيل مسارات الشخوص بعد ذلك بشكل شائق يهدف لابتكار رواية مزجت بين الابداع التاريخي وما يسمى بالفنتازيا وبين أحداث العصر الحديث.



بطل الرواية أحمد غادر وطنه مسافرا إلى الاتحاد السوفييتي ليكون مستقبله حيث تعرف هنالك على الفتاة الروسية أولغا التي كانت البطلة الثانية لأحداث الرواية فيتزوجها وينجب منها طفلا قبل أن يعود مكللا بالنجاح.

من خلال أحداث الرواية يسلط الوز الضوء على ظاهرة ارتياد الشباب لأماكن اللهو والسهر منتقدا بصورة مباشرة هذه الظاهرة التي تدفع بالشباب لارتكاب سلوكيات خاطئة إضافة لانشغالهم بالإدمان على الكحول والمخدرات تحت سطوة ما تصبو إليه أمريكا من نشره في صفوف الأجيال الجديدة تحت شعار الحرية والانفتاح.

رواية الوز في مجمل ما جاءت به تشمل أكثر من أسلوب روائي إضافة إلى حذر الكاتب من توريطها بانفلات الحركة العاطفية لأحداثها كي لا تقع في متاهات الاستطراد فتقمص شخصية البطل في بعض شعابها ثم تحدث بشخصية الغائب ثم أورد الرسائل التي جاءت من هزار المحبة لأحمد مظهرا أنه رغم عدم التزام الأخير بحبه لها فإنها ظلت وفية له رغم معرفتها بزواجه وإنجابه لطفل.

الرواية من خلال أحداثها وخلال بطلها أحمد وأولغا والشخوص الآخرين تعبر عن الواقع الصعب الذي ألم بالاتحاد السوفييتي عقب انهياره وما خلفه من ألم مرير في نفوس الكثيرين بعد أن استهدف لأسباب تتعلق بدوره التاريخي والاستراتيجي.

وإن كانت رواية الوز تعتمد على قصص الحب التي عاشها أحمد والغراميات إلا أنه يسعى لتسليط الضوء على خلل يصيب المجتمعات اثر مرورها بتغيرات دراماتيكية وتخليها عن صيرورتها الطبيعية بغية دعوة الشباب لتوخي الحذر وأن يكونوا على قدر المسؤولية المستقبلية.

تعتبر الرواية الصادرة عن دار الفارابي والتي تقع في 230 صفحة من القطع المتوسط من أهم الروايات العربية التي أرخت لانهيار الاتحاد السوفييتي وما خلفه من سلبيات اجتماعية. ..

الناشـر :

الناشـر مؤسسة الوطن العربى الإعلامية - لندن ، المملكة المتحدة . WA MEDIA FOUNDATION - LONDON, UK على 8:00:00 ص. فى باب . يمكنك متابعة أخبارنا وموضوعاتنا والتعليق عليها من خلال الدخول إلى RSS 2.0. ، فأهلاً بك

للحصول على نسختك الورقية من هنا ، إضغط هنا لطباعة الصفحة

اترك الرد

تفضل بوضع تعليقك هنا وأهلا بك وتعليقك الملتزم المحترم

Translator of WA Daily Newspaper

للحصول على نسختك الورقية من هنا

الارشيف

الشاعر دكتور علاء الدين سعيد وقصيدته "المأساة عربية" من حفل ديوانه قافلة العودة بمعرض القاهرة للكتاب

ديوان " قافلة العودة " للشاعر د. علاء الدين سعيد ، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2023م

الآن بالمكتبات الكُبرَى ومنافذ التوزيع ديوان "قافلة العودة" للشاعر د. علاء الدين سعيد

الحمـلة العالميـة لمقاومـة التطبيـع مع العدو

حركة مقاطعة إسرائيل "بي دي اس" (حركة مقاطعة العدو الصهيوني)

تحويل العملات ، وأسعار الصرف

كاريكاتير

إشترك وتابع قناة دكتور علاء الدين سعيد، على يوتيوب

إشترك في نشرتنا البريدية عبر بريدك الإلكترونى ليصلك جديدنا

تفضل بوضع بريدك الكترونى هنا ثم اضغط ثم قم بتفعيل اشتراكك من خلال بريدك الأكترونى

Delivered by FeedBurner