تم النشر فى : الأحد، 24 أبريل 2022
الناشر : مؤسسة الوطن العربى الإعلامية - لندن ، المملكة المتحدة . WA MEDIA FOUNDATION - LONDON, UK
خُلُق السماحة، فى مفهوم الأخلاق الإسلامية
الوطن العربي اليومية - لندن..
سماحة الإسلام :
حين تجد امرءًا سهلاً ميسرًا ، يتنازل عن حظ نفسه أو جزء من حقه ، ليحلّ مشكلة هو طرف فيها ، أو ليطوي صفحة طال الحديث فيها ، أو ليتألف قلبـًا يدعوه ، أو ليستطيب نفس أخيه ، وهو قبل ذلك لا يتعدى على حق أخيه، ولا يلحف في المطالبة بحقوقه ، فذلك هو الرجل السمح ، وتلك هي السماحة ، وقد دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرحمة للرجل السمح : "رحم الله رجلاً سمحـًا إذا باع ، وإذا اشترى ، وإذا اقتضى" رواه البخاري،وما هي إلا صور من المعاملات اليومية ، التي تقتضي قدرًا كبيرًا من السماحة . ويعلق ابن حجر على رواية البخاري بقوله : " السهولة والسماحة متقاربان في المعنى والمراد بالسماحة ترك المضجرة ونحوها ، وإذا اقتضى : أي طلب قضاء حقه بسهولة وعدم إلحاف ، وإذا قضى : أي أعطى الذي عليه بسهولة بغير مطل ، وفيه الحض على السماحة في المعاملة ، واستعمال معالي الأخلاق ، وترك المشاحنة ، والحض على ترك التضييق على الناس في المطالبة ، وأخذ العفو منهم " ، وأكثر ما تكون الخصومات في المعاملات المالية ، والمناظرات الخلافية ، والملاسنات الكلامية ، وقلّ أن يسلم فيها من لم يتحلّ بكرم الخلق ، وجود النفس ، وسماحة الطبع .
صور السماحة :
- التنازل عن الحق القائم على غبن .
إن صاحب السماحة لا تطيب نفسه بأن يحصّل حقـًا لم تطب به نفسه الطرف الآخر ، فيؤثر التنازل أو السماحة ، ,إن كان الحق له ، وهذا ما كان من عثمان رضي الله عنها حين اشترى من رجل أرضـًا ، فتأخر صاحب الأرض في القدوم عليه لقبض الثمن ، وتبين له أن سبب تأخره أنه بعد أن تم العقد شعر البائع أنه مغبون ، وكان الناس يلومونه كيف تبيعها بهذا الثمن ؟ قال عثمان : " فاختر بين أرضك ومالك " ثم ذكر له الحديث : "أدخل الله عز وجل الجنة رجلاً ، كان سهلاً مشتريـًا وبائعـًا ، وقاضيـًا ومقتضيًا" رواه أحمد .
- إنظار المعسر .
إن إنظار المعسر ، أو التجاوز عن القرض أو عن جزء منه ، صورة عظمية من صور الكرم وسماحة النفس ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "كان تاجر يداين الناس ، فإذا رأى معسرًا قال لفتيانه : تجاوزوا عنه ؛ لعل الله أن يتجاوز عنا ، فتجاوز الله عنه" رواه البخاري ، بل إن توفيق الدنيا والآخرة مرهون بتيسيرك على أخيك المعسر : "من يسّر على معسرٍ يسّر الله عليه في الدنيا والآخرة" رواه مسلم .
- رد القرض بأحسن منه .
وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يردّ القرض بخير منه وبالزيادة فيه إن أراد ، ويقول : "أعطه ، فإن خيار الناس أحسنهم قضاء" رواه ابن ماجه ، وما ترك صاحب القرض يمضي إلا وهو راضٍ .
- السماحة مع الشريك .
شهد لرسول الله صلى الله عليه وسلم شريكه في التجارة قبل البعثة السائب بن عبد الله بقوله له : " كنت شريكي في الجاهلية ، فكنت خير شريك ، كنت لا تداريني ولا تماريني " رواه ابن ماجه ، أي كنت لا تدافعني في أمر ولا تجادلني ، بل كنت شريكـًا موافقـًا ، ولم ينسها له ، وكانت سببـًا من أسباب محبته له ، وتكون سببـًا من أسباب النجاة من النار لمن تخلَّق بها "حرم على النار كل هيِّن ليِّن سهل ، قريب من الناس" رواه أحمد .
- رفع الحرج عن الناس .
صاحب السماحة لا يحرص على إيقاع الناس في الحرج ، ولا يشغله التفكير بما له عن التفكير بما عليه من سماحة مع إخوانه وتقدير لظروفهم ، وفي الحديث الصحيح : " أن الصحابي أبا اليسر رضي الله عنه كان له على رجل قرض ، فلما ذهب لاستيفاء حقه اختبأ الغريم في داره ؛ لئلا يلقى أبا اليسر ، وهو لا يملك السداد ، فلما علم أبو اليسر أن صاحبه يتخفى منه حياء لعدم تمكنه من أداء ما عليه ، أتى بصحيفة القرض فمحاها ، وقال : " إن وجدت قضاء فاقض، وإلا فأنت في حلّ ".رواه مسلم ، وبسماحته تلك أخرج أخاه من الحرج الشديد.
- السماحة مع من أساء .
وأبرز مواقف السماحة ما يكون مع من أساء إليك ، كالذي جرى مع أبي بكر رضي الله عنه حين أقسم ألاَّ ينفق على مسطح بن أثاثة ؛ لتورطه في حديث الإفك ، فأمره الله تعالى أن يعفو ويصفح ، فكفر عن يمينه ، وعاد ينفق عليه ، وفي ذلك يقول صلى الله عليه وسلم: "ارحموا تُرحموا ، واغفروا يغفر لكم"(صحيح الجامع) ، وقد وصف الله عباده المؤمنين بأنهم : " وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ " .
- السماحة بين تهمة العجز أو الفجور .
وقد يوسوس الشيطان للمسلم إنك لو تسامحت وصفك الناس بالعجز ، وظنوا فيك الضعف ، ولأَنَ تُؤْثِرَ أن يقال فيك ما يقال خير لك من الوقوع في الفجور ، بحيث يخشى الناس شرّك ، وقد ورد في الحديث : "يأتي عليكم زمان يُخيَّر فيه الرجل بين العجز والفجور ، فمن أدرك ذلك الزمان فليختر العجز على الفجور" رواه أحمد .
صور تتنافى مع السماحة :
- كثرة الخصومات : إن مما يتنافى مع السماحة الانزلاق إلى اللدد والخصومة ، إذ كما يحب الله السماحة فإن "أبغض الرجال إلى الله الألدُّ الخَصِم"رواه البخاري ، قال في الفتح الألدّ الكذاب ، وكأنه أراد أن من يكثر المخاصمة ، يقع في الكذب كثيرًا . وحين يفتقد المرء السماحة تجده ينحدر في أخلاقه ، إلى أن ينجرف إلى التصايح والجدل لأمر يعلم بطلانه ، أو وقوفـًا على طرف لا يدري مدى أحقيته ! "ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع عنه " رواه أبي داود ، وقد قيل في المثل ما استرسل كريم قط .
- كثرة الجدل : إن خلق السماحة يقتضي من صاحبه المبادرة إلى التنازل عند الوقوع في أي موقف جدلي ، ولنتذكر دائمـًا أن العلم بميقات ليلة القدر خير كبير حرمت منه الأمة ؛ بسبب انعدام روح السماحة بين رجلين من الأمة : "خرجت لأخبركم بليلة القدر ، فتلاحى فلان وفلان فرُفعت" رواه البخاري ، وكم تُحرم الأمة من البركات والنعم والنصر حين تدب الخصومات ، بل إن صفة أساسية من أخلاقيات المنافق أنه : "وإذا خاصم فجر" رواه البخاري ، ولا يليق بالرجل السمح أن يتعنت ويجادل ويشد ويصيح ، ناهيك عن أن يفجر في الخصومة والجور هو الميل عن الحق والاحتيال في رده ، فتح الباري . وإنه مما يتنافى مع روح السماحة أن يقع الإخوة في جدالات تافهة لأمور سياسية ، أو قضايا فكرية ، أو توقعات غيبية ، ثم تجدهم ينفضّون متباغضين ، وما كانت البداية إلا روح الجدل و"ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أُوتوا الجدل" رواه ابن ماجه . ولحث المسلمين على السماحة في الحوار ، والتنازل عند الاختلاف ، وعدم الوقوع في مغبة الجدل ، تعهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ببيت في الجنة لمن تنازل : "أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقـًا" رواه أبي داود ، ولا يمكن أن يكون سماحة وتنازلاً إلاَّ حين يكوم محقـًا ، وإنه لعسير ، وإن أجره لكبير . كثرة اللغو ومن نتائج انعدام روح السماحة أن تغدر أمتنا تتبارى بألسنتها ، فتنقلب إلى أمة كلام بدل أن تكون أمة عمل ، وتضيع الأوقات في الشد والجذب والأخذ والرد ، وكل يناصر رأيه ، إن مما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم على أمته "منعـًا وهات" ، ومما كره لهم : "قيل وقال ، وكثرة السؤال ، وإضاعة المال" رواه البخاري .
مواقف تقتضي السماحة :
- السماحة في الجهاد : ولا يكمل أجر المجاهد إلا بالسهولة والسماحة "الغزو غزوان : فأما من ابتغى وجه الله وأطاع الإمام ، وأنفق الكيمة ، وياسر الشريك ، واجتنب الفساد، فإن نومه ونبهه أجر كله" رواه أبي داوود ، (وهو حسن) . قال الباجي في (ياسر الشريك) : يريد موافقته في رأيه مما يكون طاعة ، ومتابعته عليه وقلة مشاحّته فيما يشاركه فيه ؛ من نفقة أو عمل .
- السماحة مع الزوج : تظهر آثار السماحة في جميع مظاهر حياة صاحبها ، فانظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مع زوجه عائشة رضي الله عنها حين قصدت الحج والعمرة ، فأصابها الحيض ، فحزنت لعدم تمكنها من أداء العمرة ، وبكت لذلك وقالت : " يرجع الناس بحجة وعمرة ، وأرجع بحجة؟!! " يقول جابر بن عبد الله : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً سهلاً ، حتى إذا هَوِيَتْ الشيء تابعها عليه ، فأرسلها مع عبد الرحمن بن أبي بكر فأهلّت بعمرة من التنعيم قال النووي : سهلاً أي سهل الخلق ، كريم الشمائل ، لطيفـًا ميسرًا في الخلق . رواه مسلم .
فما أعظم سماحته صلى الله عليه وسلم مع أهله في مثل هذا الموطن المزدحم ، وفي حال السفر .
مع المدعوين تأمل سماحة رسول الله صلى الله عليه وسلم في دعوته فحين وجد ريح ثوم في مسجده ، نهي الصحابة عن أن يرد أحد مسجده قبل ذهاب ريح الثوم منه ، وكان المقصود بالنهي المغيرة بن شعبة يقول رضي الله عنه أتيته فقلت : يا رسول الله إن لي عذرًا ، ناولني يدك قال فوجدته والله سهلاً فناولني يده ، فأدخلتها في كمي إلى صدري ، فوجده معصوبـًا ، فقال : إن لك عذرًا " فعذره حين وجد أنه أكل الثوم لمرض ، وكم نحتاج إلى أن نتأسى بهذه السماحة مع المدعوين لنكون مبشرين غير منفرين ، ميسّرين غير معسّرين .
العلاقة بين الصبر والسماحة : وإن مما عرّف به رسول الله صلى الله عليه وسلم الإيمان قوله : (الإيمان: الصبر والسماحة). صحيح الجامع
حيث عرّف الإيمان بحسن المعاملة مع الخالق والمعاملة مع المخلوق ، وكأنما يريد بالصبر علاقة العبد مع ربه ؛ بالصبر على طاعته ، والصبر عن معصيته والصبر على أقداره ، وكأنما أراد بالسماحة علاقة العبد بأخيه ؛ بحيث تغلب عليها السهولة والمياسرة والسماحة ، وقابلية التوسيع والتناول لرضى الله ، وفيما يرضي الله وربما كان من حكمة الربط بينما أن السماحة تقتضي قدرًا كبيرًا من الصبر والتحمل : " وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ " ، فكن سمحـًا إذا عاملت أو دعوت ، سمحـًا إذا حاورت أو رافقت ، سمحـًا إذا ظُلمت أو جُهل عليك ، فرسالتنا حنيفية سمحة .